(أليكو دانجوتي) أزهري بثَروة مليارية!


img description

صحيح أن (أليكو دانجوتي) عندما جَاءَ للدنيا في العَام 1957 وجد نفسه ينتمى إلى عائلة نيجيرية ميسورة الحال، إلا أنه ومنذ صغره أظهر ولعاً غير عادي بممارسة الأَعْمَال التّجارية, كلمة “ولع” هنا يمكن أن تفسرها ما يرويه عَن نفسه دائماً أنه كَانَ يذهب وهو مازال في المدرسة الابتدائية  لشِرَاء صناديق مِن الحلوى، ويبيعها في الطريق للمارّة، ويجني مِن ورائها بعض المال.

عندما وصل لسن الشباب، انتقل (أليكو) إلى القاهرة ليدرس في جامعة الأزهر العلوم الدينية مِن ناحية، وإِدَارَة الأَعْمَال مِن ناحية أخرى, حتى انتهى مِن دراسته، وجمَع بين الحُسنيين (الدين والدنيا)، فعاد أدراجه إلى نيجيريا، وبَدَأَ حياته العملية بأن اقترض مبلغاً مِن عمّه، لينشِئَ مشروعه التّجاري الخاص, وفي العَام 1977، تأسست شَرِكَة صَغِيْرَة في نيجيريا، مالِكُها شاب صَغِيْر في بداية العشرينات، وتعَمل في مجالات توريد بعض الأغذية والحلوى.

وبَعْدَ مرور 10 سنوات فقط، كَانَت شَرِكَة (دانجوتي) الصغيرة، قد تحوّلت إلى مَجْمُوعَة (دانجوتي)، لتشمل شَرِكَات متعددة في مجالات تصنيع وتوريد السّكريات، وشَرِكَة (دانجوتي) لصِنَاعَة الدقيق، و(دانجوتي) للصناعات الإسمنتية.

 بمرور الوَقْت، أصبحت مَجْمُوعَة (دانجوتي) في نيجيريا مُؤَسَّسَة عملاقة بشكل مُدهش، حَيْثُ أصبحت تصدّر منتجات غذائية مثل القطن والكاجو والكاكاو لدول غرب أفريقيا، وسيطرت تماماً على سوق السّكر في نيجيريا، كما أصبحت مجموعته المسيطرة على توريد المشروبات الغازية والألبان والحلوى في البلاد.

ثمَّ بدأت المَجْمُوعَة تقتحم عالم العقارات، فأَصْبَحَ لديها استثمارات ضَخْمَة في مجالات العقارات والخدمات المصرفية والنقل والمنسوجات, التوسع السّريع والهَائِل لمَجْمُوعَة (دانجوتي) كَانَ يزيده حماساً بشكل مذهل، حتى أن الرَّجُل تقريباً لم يترك مجالاً إلا وقد اقتحمه، فوضع قدم مجموعته في قطاع الاتصالات، واعتبر أكبر مزود للكابلات البصرية في نيجيريا.

أما في قطاع النفط والغاز، فقد ساهمت مجموعته في بناء أكبر مصفاة نفط في أفريقيا قاطبة، التي ستجعل نيجيريا دولة مصدرة للنفط، وكافة المنتجات الكيماوية، وتوفر آلافاً مِن الوظائف وفرص العمل، وتعتبر واحدة مِن أهم انجازات نيجيريا الوطنية.

الآن تقدر ثَرْوَة رجل الأَعْمَال الأسمر، الذِي درس في الأزهر الشريف بحوالي  22 مِلْيَار دولار، ويعتبر أغنى رجل أعمال في أفريقيا كلها، وصاحب واحدة مِن أكبر الشَرِكَات الدولية انتشاراً في القارة السّمراء بكافة دولها تقريباً.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *